الجمعة، 3 ديسمبر 2010

مفهوم التصميم بصفة عامة، مفهوم تصميم التدريس، تطور علم تصميم التدريس، الفائدة من تصميم التدريس، مراحل تصميم التدريس.

* تعريف التصميم بصفه عامه:
التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

* ـ مفهوم تصميم التدريس :
* هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتطويرها ، وتقويمها ، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع ، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين .
* وعموماً فإن مصمم التدريس على أية حال , لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها .

المرجع: http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=3258

*تطور علم تصميم التدريس:لقد ظل التعليم في الوطن العربي تقليديا، يعتمد على نظام متخلف وصعب من المناهج الدراسية التي ركزت اهتمامها على الجانب المعرفي فقط، فكثفت المادة التعليمية وألزمت الطلبة بحفظها واستظهارها عن ظهر قلب، وأغفلت الجوانب الوجدانية كالميول والاتجاهات والقيم، ولم تهتم بالنشاطات التعليمية، ولا بالمهارات والاجراءات التي تلزمها، كما أغفلت حاجات التلاميذ الأساسية، ولم تراع جوانب النمو المختلفة للإنسان كالجوانب الجسدية والعقلية والانفعالية والنفسية والاجتماعية والشخصية. ويعد تصميم التدريس، أو هندسة التدريس عملية منهجية، تهدف في نهاية الأمر إلى النهوض بعملية التدريس، وتطويرها، وتحسينها، للوصول إلى الغايات المنشودة، وتوصييل الأهداف التربوية والتعليمية إلى التلاميذ بأقل جهد ووقت وكلفة، لذلك فقد جاء هذا الكتاب ليسلط الضوء على قضايا هامة تتعلق بهذا الموضوع مثل تطور علم تصميم التدريس والموضوع التعليمي وتحليل المهمة والأهداف التعليمية ومستويات الأهداف السلوكية دون أن يغفل التطرق إلى الأسس النظرية لنماذج وتصميم التدريس والتقويم في تصميم التدريس.
المرجع:http://lqetak.blogspot.com/2010_12_01_archive.html


*فائدة تصميم التدريس :
• يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية .
• يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية .
• يوفر الجهد والوقت .
• يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية .

المرجع: http://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=3258

*مراحل تصميم التدريس :
 1- مرحلة التحليل: وتعني بتحليل الاحتياجات وبيئة التعلم الحالية والمتعلمين ومهمات التعلم والتدريس ثم اعداد نموذج تقويم مقترح .
2- مرحلة وضع الاستراتيجيات :وتعني بوصف استراتيجيات التدريس واعداد وكتابة التدريس باستراتيجياته الثلاثة .
3- مرحلة التقويم :وتعني بالتقويم البنائي والختامي .
المرجع: http://ipac.kacst.edu.sa/eDoc/1429/170144_1.pdf


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق