الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

*أنموذج كمب:
يتصف هذا الأنموذج بالنظرة الشاملة من حيث الاهتمام بجميع العناصر الرئيسة في عملية التخطيط للتعليم، أو التدريس بمستوياته المختلفة، ويساعد هذا الأنموذج المعلمين في رسم المخططات لاستراتيجيات التعليم من حيث تحديد الأساليب والطرق والوسائل التعليمية من اجل تحقيق الأهداف المرسومة (الحيله، 2003،ص80).

وركز (كمب) في أنموذجه على التتابع والتسلسل المنطقي دون أن يكون هناك ترتيب ثابت للأنموذج مما يعطيه المرونة لحذف بعض العناصر أو تعديلها ، ويركز على تحديد حاجات المتعلم والأهداف والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها فضلاً عن المراجعة والتغذية الراجعة.

ويمكن مواءمة استعمال هذا الأنموذج على أي مستوى من مستويات التعليم والتدريب. ويحدد (كمب) في أنموذجه عشرة عناصر ينبغي أن تلاقي اهتماماً في خطة تصميم التدريس الشاملة وهي :-

1- تحديد احتياجات المتعلم وصياغة الأهداف العامة والأولويات والمعوقات التي ينبغي التعرف عليها وتنظيمها.

2- اختيار المواضيع أو مهام العمل والأغراض العامة.

3- تحديد خصائص المتعلمين التي ينبغي اعتبارها في عملية التخطيط.

4- تحديد محتوى الموضوع وتحليل المهام المتعلقة بصياغة الأهداف.

5- صياغة الأهداف التعليمية التي ينبغي انجازها وفق محتوى الموضوع وتحليل المهام.

6- تصميم الأنشطة التدريسية، التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف.

7- اختيار مصادر التعلم.

8- تحديد الخدمات الساندة لتطوير الأنشطة التدريسية وتوظيفها في عملية التعليم.

9- إعداد وتصميم أدوات تقويم النتائج التدريسية.

10- تحديد الاختبارات القبلية وتصميمها لمعرفة استعداد المتعلمين.


المرجع/
 http://ykadri.ahlamontada.net/montada-f3/topic-t143.htm





*نموذج ديفس:
 

  يقيس قدرة الطالب على تمييز الأمثلة من اللا أمثلة
.مثلاً :
* يُعطي التلميذ أمثلة للمفهوم، أو يحدد المفهوم ويعلل ذلك.
*
يُعطي التلميذ أمثلة سلبية للمفهوم ويعلل ذلك. الثاني: يقيس قدرة التلميذ على تمييز خصائص المفهوم.مثلاً * يحدد الأشياء التي يجب توافرها في أمثلة المفهوم.
*
يحدد الخصائص والشروط الكافية حتى يكون المثال إيجابي على المفهوم.
*
يحدد الصفات المشتركة وغير المشتركة بين مفهومين.
*
يُعطي تعريفاً دقيقاً ومحدداً للمفهوم.
  الرابط/
 http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=519446



*نموذج منحنى النظم:

رغم أن علم تصميم التعليم انبثق من نظريات التعلم واعتمد عليه لكن يوجد بينهما اختلاف. فنظريات التعلم :هي العلم الذي يبحث في العمليات التي يحدث في إطارها تغير في سلوك المتعلم ,والتعلم عبارة عن تغير إيجابي في سلوك المتعلم نتيجة التدريب والممارسة .
أما نظريات تصميم التعليم ,فهو العلم الذي يبحث في إيجاد أفضل الطرائق التعليمية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرغوب فيها وتصوير هذه الطرائق في أشكال وخرائط مقننة تعد كدليل للمعلم يسير عليه أثناء عملية التدريس .من هنا نرى بأن نظريات التعلم تهتم بدراسة ما يحدث في سلوك المتعلم من تغير .أما نظريات تصميم التعليم تهتم بدراسة مايقوم به المعلم داخل غرفة الصف (دروزه ,1986)
أما أهم النظريات التعلم ألتي أثرت في تصميم التعليم :
1- النظرية السلوكية
2- النظرية المعرفية
3- النظرية البنائية
المرجع:
http://lqetak.blogspot.com/2010_12_01_archive.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق